مصلحة مركزة مخاطر الائتمان

يمكن لبنك المغرب مساعدتكم في إطار المصالح ذات الاهتمام المشترك التي يتولى تدبيرها.

نقدم لكم في ما يلي أجوبة بسيطة لأسئلتكم المتعلقة بحق الولوج إلى المعلومة، والاعتراض على المعلومات، وطرق تسوية العوارض، إضافة إلى وثائق عملية حول هذه المصالح.

ما هي مهام مصلحة مركزة مخاطر الائتمان ؟ 
تهدف مصلحة مركزة مخاطر الائتمان إلى تجميع المعلومات المتعلقة بالقروض الممنوحة وبتسديدها من طرف الزبناء ووضع تلك المعلومات رهن إشارة مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها. وتقدم معلومات عن الزبناء إلى المؤسسات المذكورة لتمكينها من تقييم أفضل للمخاطر التي تتعرض لها إزاء المقاولات والأفراد.
كيف تشتغل مصلحة مركزة مخاطر الائتمان ؟
تشتغل مصلحة مركزة مخاطر الائتمان في إطار التدبير المفوض، وذلك منذ إحداثها في سنة 2009. ويقوم بنك المغرب (السلطة المفوضة) بتلقي الوثائق والمعلومات ذات الصلة التي توافيه بها مؤسسات الائتمان (القروض الممنوحة للزبناء، واحترام الزبناء لآجال تسديدها، والصعوبات المالية المسجلة عند التسديد)، ثم يرسلها بعد ذلك إلى مكتب المعلومات الائتمانية المعتمد (المفوض له) من أجل ضمان السير الجيد للمصلحة. ويقوم المفوض له بإعداد ملفات المعلومات الائتمانية من خلال تجميع البيانات التعريفية والمالية المتعلقة بمديونية زبناء مؤسسات الائتمان وحفظها ومعالجتها وتحليلها.
من الذي يمكنه الاطلاع على المعلومات الائتمانية المتوفرة لدى مصلحة مركزة مخاطر الائتمان ؟
قبل منح أي قرض، يتعين على مؤسسات الائتمان الرجوع إلى مكتب المعلومات الائتمانية للحصول على تقرير الملاءة الخاص بالزبون صاحب طلب القرض. ويحق لكل زبون أو وكيله الحصوص على تقرير الملاءة الخاص به، بعد الإدلاء بما يثبت هويته.   
كيف يمكنكم الحصول على المعلومات الائتمانية التي تخصكم ؟

يمكنكم الحصول على تقرير الملاءة الخاص بكم لدى مؤسسة CREDITINFO MAROC، وهي الجهة المفوض لها تدبير مصلحة مركزة مخاطر الائتمان، إما من خلال التوجه مباشرة إلى المؤسسة أو إرسال طلبكم عبر البريد على العنوان التالي:

CREDITINFO MAROC

300 التجزئة 2، ماندارونا

الطابق الأول، عمارة مركز الأعمال الدار البيضاء (بجانب فندق كنزي سيدي معروف)

سيدي معروف، الدار البيضاء

أو عبر الهاتف على الرقم التالي: 0 802 00 220

أو عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي:  usagerscb@creditinfo.co.ma 

كيف يمكن لي الاعتراض على المعلومات التي تخصني لدى مصلحة مركزة مخاطر الائتمان ؟

 يمكنكم الاعتراض على المعلومات الواردة في تقرير الملاءة الخاص بكم لدى المؤسسة المفوض لها داخل أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما من تاريخ الحصول عليه. ويمكنكم توجيه اعتراضكم إما من خلال التوجه مباشرة إلى المؤسسة أو إرسال طلبكم عبر البريد على العنوان التالي:

CREDITINFO MAROC

300 التجزئة 2، ماندارونا

الطابق الأول، عمارة مركز الأعمال الدار البيضاء (بجانب فندق كنزي سيدي معروف)

سيدي معروف، الدار البيضاء

أو عبر الهاتف على الرقم التالي: 0 802 00 220

أو عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي:  usagerscb@creditinfo.co.ma

 

بمن أتصل للحصول على المزيد من المعلومات ؟

 يمكنكم توجيه طلبكم إلى مصلحة العلاقات مع المرتفقين عبر الهاتف 58 77 56 37 05، أو عبر البريد الإلكتروني CI_USER@bkam.ma أو عبر البريد إلى العنوان التالي:

بنك المغرب

مديرية الشبكة والمصالح المركزية للمعلومات

مصلحة العلاقات مع المرتفقين

شارع النخيل حي الرياض، الرباط

بحث

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :