دخــول النـقـود إلى بـلاد المـغـرب

بـلاد المـغـرب وقـرطـاجة

كانت التجارة في بلاد المغرب تقوم على أساس المقايضة، ولم يكن استعمال النقود يعتبر ضروريا. فقط حوالي نهاية القرن الخامس قبل الميلاد، شرعت قرطاج في سك النقود.

قـرطاجة، أوكتودراخمة قرطاجية، 241 – 146 ق.م. من الفضة.

وبفضل متاجرها الإفريقية المرتبطة ارتباطا وثيقا بتجارة حوض البحر الأبيض المتوسط، عرفت كل من مملكة نوميديا (الجزائر حاليا) وموريتانيا (المغرب حاليا) بداياتاهما مع النقود. فقد كانت حاضرة قرطاجة (تونس حاليا) تحرص حرصا شديدا، على الاحتفاظ على احتكارها للنقود، عن طريق منع مدنها الساحلية ببلاد المغرب من سك النقود.  

وقد كان النوميديون يستعملون في  لبداية القطع النقدية القرطاجية في معاملاتهم التجارية، ولم يسكوا نقودهم الخاصة، من الفضة ومن البرونز، إلا مع نهاية القرن الثالث قبل الميلاد.  

نوميديا، جـوبـا I، (دنير) 60 – 46 قبل الميلاد. من الفضة

إصدار النقود بمملكة موريطانية

يرجع تاريخ أولى القطع النقدية بموريطانية إلى حكم سلالة بوكوس.

تميز عهد الملك جوبا II، الذي جاء بعد دولة بوكوس، بإصدارات نقدية كثيرة، لاسيما من الفضة ومن البرونز، تمتزج فيها رموز إغريقية وإفريقية. ومن جهة أخرى، اشتهرت فترة ملكه بسك قطعة ذهبية فريدة (أوريوس) باسم ريكس إيفبا وزوجته كليوبترا بـا.

جـوبـا II و كليوبترا، أوريوس، 25 ق.م. – 23 م من الذهب.

وتواصل إصدار القطع النقدية من الفضة ومن البرونز، وفي بعض الأحيان من الذهب، في ظل حكم بطليموس حتى وفاته سنة 40 م. بعدها تم ضم موريطانية إلى الإمبراطورية الرومانية، وتقسيمها إلى إقليمين : موريطانية الطنجية (شمال المغرب حاليا) وموريطانية القيصرية (الجزائر حاليا).

بطليموس دينـار، 23-40 م من الفضة.

المـغـرب تحت الاحتـلال الرومـاني

على غرار باقي أمصار إفريقيا الشمالية، كان يحكم موريطانية الطنجية حاكم تابع مباشرة للإمبراطورية الرومانية.

وخلال هذه الفترة، كانت النقود الرومانية رائجة بموريطانية الطنجية. ويتعلق الأمر أساسا باوريوس الذهب، ودنانير الفضة، والعديد من القطع النقدية البرونزية الصادرة عن مختلف الورشات الموجودة بالإمبراطورية.

أغسطس، دينار، 27 ق.م. – 14 م، من الفضة
إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :