الأعـمـال الاسـتـشـراقـيـة

يقصد بالفن الاستشراقي الإنتاج الذي تركه فنانون، أمثال دولاكروا، الذين جابوا أرجاء البلدان العربية، بحثا عن إلهام ما أصبح يعرف، غداة حملة نابليون على مصر، بـ "الـشـرق".

وتوفر المجموعة التي يمتلكها بنك المغرب نظرة شاملة متكاملة عن الإنتاج الفني الاستشراقي المنجز بالمغرب. وبالفعل، فهي تغطي قرابة قرن كامل من الفن التشكيلي.

فهؤلاء "الفنانون المسافرون" يعجبون أولا بكل ما هو متباين مع بلدهم الأصلي. فقد اشتهروا في البداية بأسلوب أكاديمي تإيحائي بحت. بعد ذلك، في بداية القرن العشرين، أصبح إنتاجهم الفني يتأثر أكثر فأكثر بالتطورات التشكيلية التي شهدتها تلك الفترة – الرمزية، المدرسة الوحشية، والتعبيرية، والتكعيبية. وقد أدى الانتشار الواسع للفن التجريدي بأوروبا والحركات التحررية في البلدان المستعمرة إلى وضع حد للإنتاج الفني الاستشراقي.

JACQUES MAJORELLE (1886-1962) - Kasbah d'Ameniter (vallée de l'Ounila), 1928, Gouache rehaussée de poudre d'or et d'argent, 68 x 54,5 cm Lord Edwin Weeks (1849-1903) - L'arrivée d'une caravane (Marrakech), 1882 Huile sur toile, 91,4 x 153,6 cm BENJAMIN-CONSTANT (1845-1902) - L'Echoppe des Tailleurs, Huile sur toile, 100,5 x 63,5 cm
إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :