الإمبراطورية العربية الإسلامية

سك النقود في عهد الدولة الأموية

في سنة 649، بدأ فتح بلاد المغرب من طرف الجيوش العربية. وبفضل انضمام القبائل البربرية، تم ضم المغرب بشكل كامل إلى الامبراطورية الأموية سنة 708.

وبسبب الكم الهائل من النقود المحصل عليها من الفتوحات، أبقى الخلفاء الأمويون الأوائل على تداول النقود التي كانت رائجة آنذاك إلى غاية سنة 692. غير أنه تم الترخيص لولاة الاقاليم الحدودية بإصدار نقود مستوحاة من مختلف الأصناف المتداولة :

  • في المشرق، جرى سك نقود مقلدة من الفضة ومن البرونز : تم إصدار الدراخم العربية الساسانية في العراق وبلاد فارس؛ وسك فلوس بيزنطية عربية في مدن سوريا ومصر.
خشروع II دراخم ضرب بجاي، 628 – 590 م من الفضة.
  • شكل الغرب الإسلامي الإقليم الوحيد من الامبراطورية الأموية حيث كان الولاة يسكون النقود من الذهب، حيث أن الأمر كان يتعلق بامتياز خاص بالخليفة. وبذلك، تم إصدار عدة مجموعات من النقود من الذهب ومن البرونز في بلاد المغرب والأندلس. وتحمل أقدم هذه النقود صورا بيزنطية أو رموزا قديمة، بينما تجردت المجموعات الحديثة من الصور، غير أنها حافظت على نقوشها اللاتينية.
سليمـان، دينـار ضرب بورشة إفريقيا سنة 717، من الذهب.

الإصلاح النقدي لعبد الملك بن مروان

منذ القرن الثامن الميلادي، أراد الخليفة الأموي التخلص بشكل نهائي من الوصاية الاقتصادية لبيزنطة، فأنشأ نظاما نقديا عربيا وإسلاميا جديدا. وكانت عملية سك النقود هذه مستوحاة من النقود البيزنطية، إلا أنها تميزت عنها بإضافة عبارة التوحيد منقوشة باللغة العربية.

.

عبد الملك (685-705 م) درهم ضرب بورشة بيساء، من الفضة.

وبذلك أصبحت العملة الإسلامية تحمل رسالة تتمحور حول توحيد الله. ونظرا لعدم عرضها لإيقونات أو صور، فقد كانت جاذبيتها الفنية تكمن في الخطوط والزخارف. وقد اتضح أن نقوشها شكلت مصدرا تاريخيا قيمـا.

.

عبد الملك، نصف دينار، 685 – 705 م، من الذهب.

سك النقود في عهد العباسيين

في سنة 750 للميلاد، انتزع العباسيون الحكم من الأمويين، فتوالت خمسة قرون ما بين فترات رخاء والأزمات.

وحافظ العباسيون على الإرث النقدي للأمويين، مع استثناء واحد : تعويض سورة الإخلاص بالجزء الثاني من الشهادة : "محمد رسول الله"، للتذكير بنسبهم إلى الرسول.

وانتهى حكم العباسيين سنة 1258 بتدمير عاصمتهم بغداد، من طرف المغول.

.

الـمـنـصـور، دينـار، 754 – 775 م، من الذهب. 

 

هـارون الرشيد، درهم ضرب بمدينة السلام، 786-809 م، من الفضة .
إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :