البنكي الخارق

يخصص متحف البنك جناحا كاملا لتاريخ بنك المغرب ومهامه الرئيسية، وكذا لشرح بعض المفاهيم في المالية.

تاريخ بنك المغرب

تم إنشاء البنك المخزني المغربي بتاريخ 7 أبريل 1906 بمقتضى ميثاق الجزيرة الخضراء، وذلك بهدف تحسين الوضعية النقدية بالمغرب وتولي مهمة إصدار النقود.

وغداة الاستقلال، طالب المغرب بالتدبير الذاتي لاقتصاد البلد، فقام بإحداث بنك المغرب بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 30 يونيو 1959. وبفضل استقلاله المالي، يسعى البنك المركزي، الذي يقع مقره في مدينة الرباط ويضم شبكة من الفروع والوكالات، إلى تحقيق المنفعة العامة. وفي مارس 1987، أصبحت تسمية "بنك المغرب" هي المعتمدة رسميا في كل اللغات.

المهام الرئيسية للبنك المركزي

الإشراف على النظام البنكي  صناعة النقود
يقوم بنك المغرب بإعداد النصوص القانونية والتنظيمية الموجهة لمؤسسات الائتمان، بغية ضمان الشفافية المالية وتجنب المخاطر.  يعتبر بنك المغرب، من خلال مديرية دار السكة التي تم إنشاؤها سنة 1987، المؤسسة الوحيدة في المغرب التي تتوفر على امتياز تصميم وإنتاج وإصدار القطع والأوراق النقدية الوطنية. 
الحفاظ على استقرار الأسعار خدمة الدولة المغربية
يتولى بنك المغرب مسؤولية الحفاظ على استقرار الأسعار، أي الإبقاء على أسعار السلع في مستوى مستقر، سعيا منه إلى ضمان تطور البلد. لهذا الغرض، فإنه يعمل على تحديد السياسة النقدية.  بنك المغرب هو المستشار المالي للحكومة. وهو مكلف بالخدمات المالية المتعلقة بالاقتراضات التي تصدرها الدولة
تدبير احتياطيات الصرف  تحديد سعر الصرف الرئيسي
يحتفظ بنك المغرب باحتياطيات الصرف، أي العملات الأجنبية والذهب، التي تمكنه من تحديد سعر صرف الدرهم مقابل العملات الأجنبية.  تتوفر كل المؤسسات البنكية على حساب مفتوح لدى بنك المغرب. ويقوم بنك المغرب بتحديد نسب فائدة خاصة تسمى "أسعار الفائدة الرئيسية"، والتي تشمل، من جهة، الفائدة المؤداة على الودائع، ومن جهة أخرى نسبة الفائدة المطبقة على المبالغ المقترضة. 

خطواتي الأولى في المالية

إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :