العملة الافتراضية

 

ما هي العملة الافتراضية ؟

تعرف العملة الافتراضية عادة على أنها وحدة حساب مخزنة على دعامة إلكترونية. ولا يتم إحداثها من قبل حكومة أو اتحاد نقدي معين، بل ينشئها مجموعة من الأشخاص الذاتيين أو المعنويين بغرض تسوية المبادلات المتعددة الأطراف للسلع والخدمات بين أفراد هذه المجموعة.

وقد تم إحداث العملات الافتراضية كبديل للعملات التقليدية، وطورت في البداية لدى المجموعات الافتراضية، لاسيما في إطار الألعاب عبر الانترنت. وقد تعددت هذه العملات تعددا ملحوظا وتوسع نطاق استعمالها، حيث أصبحت تستخدم حاليا في القطاع الحقيقي.

كيف يتم إنشاء البيتكوين ؟

وهي عملية للرصد يقوم من خلالها .(mining) يتم إنشاء عمات البيتكوين من خال عملية لامركزية تسمى التنقيب أو التعدين عر الانترنيت بالتحقق من المعامات وض ان أمن الشبكات، باستخدام أجهزة معلوماتية متخصصة. ويجري التنافس بن » المنقبون « حواسيبهم، ومن يحصل عى التحقق من الصفقة يتلقى في المقابل عمات جديدة من البيتكوين.

استثمار محفوف بالمخاطر

يجب أن نضع في اعتبارنا أن تداول البيتكوين يتم في سوق غر منظم وأن هذه العملة الافتراضية لا سعر رسمي لها. بل يتعلق الأمر ببيئة معلوماتية لها قواعدها الخاصة، والتي قد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة وإلمام جيد بالتكنولوجيا. ونظرا لشدة تقلباته، فإن هذا السوق محفوف بالمخاطر. 

تداول النقود الافتراضية...

يتم حاليا تداول العديد من العملات الافتراضية. ويمكن اقتناء هذه العملات بشكل مباشر (إما عبر الانترنت أو من خلال المعاملات الثنائية مع مستثمر آخر أو عن طريق شرائها لدى إحدى شركات بيع النقود الافتراضية أو عبر شراء خيارات عبر الانترنت، الخ) أو بشكل غير مباشر، خاصة من خلال محول افتراضي أو عن طريق الاقتراض. ويوجد حاليا ما يربو على 5000 عملة افتراضية، أشهرها Bitcoin و Facebook CreditsوLinden Dollars و Ether.

استخدام النقود الافتراضية في المغرب والمخاطر المرتبطة بهذا الاستعمال

باعتبار استخدام النقود الافتراضية نشاطا غير مقنن، فإن وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل تلفت انتباه الجمهور إلى المخاطر المرتبطة باستخدام هذه النقود، لاسيما المخاطر التالية:

  • غياب أية تدابير لحماية للمستهلك:
    • غياب حماية قانونية لتغطية الخسائر في حالة حدوث عجز في منصات التبادل؛
    • عدم وجود إطار قانوني خاص لحماية مستعملي هذه العملات ارتباطا بالمعاملات المنجزة، لاسيما في حالة السرقة أو الاختلاس؛
  • تقلب سعر صرف هذه النقود الافتراضية مقابل عملة ذات رواج قانوني؛
  • إمكانية حدوث تغيرات كبرى في أسعار الصرف سواء نحو الارتفاع أو نحو الانخفاض في وقت وجيز جدا وبشكل غير متوقع؛
  • استخدام هذه العملات لأهداف غير مشروعة أو إجرامية، خاصة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛
  • عدم احترام القوانين الجاري بها العمل، لاسيما ما يتعلق منها بأسواق الرساميل وقانون الصرف.
بحث

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :