بطاقات تعريف

النقود
ما هي النقود؟

يقصد بالنقود بكل بساطة، عملة دولة ما. والدرهم هو عملة المغرب. وتتكون النقود من القطع المعدنية والأوراق البنكية. وتستعمل هذه الكلمة كمرادف لمصطلح "المال". فالنقود إذن هي الوحدة المستعملة لقياس أسعار السلع والخدمات. ويوجد نوعان من النقود:

النقود الائتمانية

وتتكون من القطع المعدنية والأوراق البنكية. واشتقت تسميتها بالفرنسية (fiduciaire) من الكلمة اللاتينية (fiducia) التي تعني الثقة.

وفي المغرب، تصنع النقود الائتمانية من طرف بنك المغرب، الذي ينفرد بامتياز إصدار النقود. لذلك يسمى أيضا مؤسسة الإصدار.

وتتولى دار السكة، وهي هيأة تابعة لبنك المغرب، مهمة صناعة القطع النقدية والأوراق البنكية المتداولة.

النقود الكتابية

تشكل النقود المودعة في الحسابات البنكية ما يسمى بالنقود الكتابية. وسميت بهذا الاسم لأنها تأخذ شكل كتابة مسجلة بالحسابات البنكية. إذن فالأمر يتعلق بشكل آخر من النقود.

وتتنقل النقود الكتابية بين الفاعلين الاقتصاديين بفضل وسائل الأداء.

وسائل الأداء

بالإضافة إلى القطع النقدية والأوراق البنكية، نتوفر على وسائل أخرى تمكّننا من دفع ثمن مشترياتنا مثل الشيك والبطاقة البنكية وعمليات التحويل.

الشيك

الشيك وسيلة أداء تمكّن صاحب حساب ما من توجيه الأمر لبنكه بدفع المبلغ المدوّن على الشيك لفائدة المستفيد. ويجب أن يكون مبلغ الشيك متوفرا في الحساب. وإذا لم نكن نملك المبلغ المدون في الشيك، يعتبر هذا الأخير شيكا بدون رصيد. وفي هذه الحالة، يكون الشخص الذي أصدر الشيك في وضعية عارض أداء.

عند فتح حساب لدى أحد البنوك، يمكن الحصول على دفتر للشيكات ابتداء من 18 سنة.

البطاقة البنكية

كما هو الشأن بالنسبة لدفتر الشيكات، يمكن الحصول على بطاقة بنكية عند فتح حساب بنكي. والبطاقة البنكية عبارة عن وسيلة أداء جد عملية تمكّن من أداء أثمنة المشتريات لدى التجار أو على الأنترنت، ومن سحب النقود من الشبابيك الأوتوماتيكية، والقيام بعمليات تحويل، ومعرفة رصيد الحساب البنكي.

التحويل

يمكّن من تحويل النقود من حساب بنكي لآخر. وغالبا ما يتسلم المستخدمون أجورهم عن طريق تحويل بنكي من مشغليهم.

كيف تصنع النقود؟

في المغرب، يقوم بنك المغرب بصنع النقود، وبالتحديد في دار السكة. وبنك المغرب هو المؤسسة الوحيدة في المغرب التي يحق لها صنع النقود. لذلك يسمى أيضا "مؤسسة الإصدار".

الميزانية
الدخل
الادخار
الادخار
القروض
القروض
إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :