صنع وإصدار النقود

يصنع بنك المغرب الأوراق البنكية والقطع النقدية المغربية ويروجها لتلبية حاجيات الاقتصاد. لذلك، يسمى أيضا "مؤسسة الإصدار".

ويملك بنك المغرب وحدته الصناعية الخاصة به، وتسمى دار السكة. وقد أحدثت في 5 مارس 1987 من طرف المغفور له الملك الحسن الثاني، وعُهِد إليها حصريا بمسؤولية تصميم وطبع الأوراق البنكية، وسك القطع النقدية، وتزويد وكالات وفروع بنك المغرب بالعملة الائتمانية وكذا صيانة الأوراق البنكية والقطع النقدية الرائجة.

ومن خلال دار السكة، يصنع بنك المغرب أيضا عدة وثائق مؤمنة مثل جوازات السفر البيومترية المغربية، والضرائب السنوية الخصوصية على السيارات، والتنبر الضريبي، وغيرها من الوثائق.

وعلى مر السنين، تحسنت أدوات الإنتاج بشكل كبير، حيث تحرص دار السكة باستمرار على اقتناء آلات مزودة بتكنولوجيات جد حديثة تمكنها من إنتاج نقود ذات جودة عالية وجد مؤمنة.

أكثر من ذلك، أصبح بنك المغرب اليوم يصنع العملة الائتمانية لفائدة بلدان أجنبية تثق في كفاءته.

هكذا، يزود بنك المغرب شبكة وكالاته وفروعه لتقوم بدورها بتزويد البنوك بكمية النقود اللازمة وبالجودة المطلوبة. وتوضع هذه الكميات رهن إشارة المؤسسات البنكية، والخزينة العامة للمملكة، والبريد. وبدورها، تضعها هذه الأخيرة رهن إشارة زبنائها.

وبعد إرجاعها لبنك المغرب، تخضع الأوراق البنكية والقطع النقدية التي تم استعمالها في العمليات التجارية داخل السوق للمراقبة قبل ترويجها من جديد. لهذا الغرض، يتم إعادة النقود إلى بنك المغرب أو إلى مراكز الفرز الخاصة التي تتحقق من صحتها وجودتها، ثم تطرح الأوراق البنكية التي لا تزال صالحة للاستعمال للتداول. أما الأوراق الرثة أو غير الصالحة للاستعمال، فتقوم دار السكة بتدميرها وتعوضها بأوراق ذات جودة عالية أو بأوراق بنكية جديدة.

   
إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :