السياسة النقدية

على غرار جميع البنوك المركزية، تتمثل إحدى المهام الرئيسية لبنك المغرب في إعداد وتنفيذ السياسة النقدية. ويقصد بالسياسة النقدية، مجموع القرارات التي يتخذها البنك لتحقيق الهدف الأسمى الكامن في الحفاظ على استقرار الأسعار

ما معنى استقرار الأسعار ؟

لا يعني استقرار الأسعار أن أثمنة جميع السلع تظل دون تغيير، وإنما أن المستوى العام للأسعار يبقى مستقرا. ويتم حساب هذا المستوى بفضل مؤشر أسعار الاستهلاك الذي يقيس تطور أسعار سلة السلع والخدمات لأسرة متوسطة. وتتضمن هذه السلة، على سبيل المثال، تكلفة المواد الغذائية، والنقل، والسكن.

انتباه! ليس كل ارتفاع في الأسعار مرادفا للتضخم.

فمن الممكن، طيلة فترة ممتدة، أن ترتفع أسعار بعض السلع نتيجة للتعديلات أو التحسينات التي أدخلت عليها، دون أن يتعلق الأمر بالتضخم.

كيف يقوم بنك المغرب بتحقيق هدف استقرار الأسعار ؟

لضمان استقرار الأسعار، يتوفر بنك المغرب على مجموعة من المؤشرات النقدية والاقتصادية، الوطنية والدولية، لرصد ارتفاع الأسعار وتأثيراته. وبفضل آليات متقدمة للتتبع والتحليل والتوقع، يتم اتخاذ قرارات السياسة النقدية وتنفيذها. وتتمثل الأداة الرئيسية للسياسة النقدية في سعر الفائدة الرئيسي، الذي يطبقه البنك المركزي عند إقراض البنوك الأخرى. فهذا السعر الأساسي هو الذي يحدد أسعار الفائدة المطبقة في الأسواق الأخرى.

لمعرفة المزيد...

إن استمرارك في تصفح هذا الموقع يعني موافقتك على استخدام ملفات تعريف الارتباط. لمزيد من المعلومات، انقر هنا انقر هنا

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :