خريطة المخاطر النظامية

خريطة المخاطر النظامية هي وسيلة تهدف إلى تحديد وتقييم المخاطر التي تهدد استقرار النظام المالي. وهي تتألف من 6 ركائز للمخاطر مقسمة إلى معايير ومؤشرات تقييم.

خارطة المخاطر النظامية

يتم تقييم مؤشرات المخاطر من خلال إعطاء نقط تتراوح من 1 إلى 5 حسب درجة الخطر، بناء على معايير كمية (المستويات والتوجهات والتقلبات وتوزيع القيم) ومعايير نوعية (حكم الخبراء).

  1. مخاطر الاقتصاد الكلي: تشمل المخاطر المترتبة عن العوامل الاقتصادية العامة التي من شأنها أن تؤثر في المؤسسات والأسواق المالية.
  2. مخاطر قطاع العقار: تشمل المخاطر الناجمة عن تطور نشاط سوق العقار. 
  3.  مخاطر السيولة والسوق:  تشمل مخاطر نقص السيولة لدى البنوك والضغط على ضمانات البنوك ومخاطر التركيز أو نقص عمق سوق رأس المال فضلا عن مخاطر الانتشار أو التقييم المبلغ.
  4. مخاطر الفاعلين غير الماليين: يشمل الخاطر المرتبطة بالوضعية المالية للأسر والمقاولات غير المالية.
  5. مخاطر متانة المؤسسات المالية (البنوك): تشمل المخاطر التي يمكن أن تؤثر على متانة البنوك وصلابتها (المخاطر المرتبطة بجودة الأصول والمردودية والملاءة ومخاطر السوق وما إلى ذلك).
  6. مخاطر البنيات التحتية للأسواق: تمكن من تقييم متانة البنيات التحتية للأسواق النظامية أمام مخاطر القروض والسيولة والمخاطر التشغيلية والقانونية والنظامية، وتستند إلى المبادئ التي وضعها بنك التسويات الدولية.

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :