مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات

   

تتولى مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات مهمة مركزة وتعميم التصريحات بعوارض الأداء الخاصة بالشيكات وقرارات المنع القضائي على المؤسسات البنكية. وتقوم بتجميع البيانات المتعلقة بما يلي:

  • البيانات التعريفية للزبون المسحوب عليه، موضوع عارض أداء الشيك.
  • عوارض أداء الشيكات وقرارات المنع من إصدار الشيكات الناتجة عنها.
  • تسوية عوارض أداء الشيك.
  • المنع القضائي من إصدار الشيكات.
  • رفع المنع القضائي من إصدار الشيكات.
  • الأوامر بالتوقف عن إصدار الشيكات ومخالفة الأوامر وقرارات المنع القضائي.
 ما المقصود بعارض الأداء؟

  

يشكل انعدام أو عدم كفاية الرصيد عارض أداء. ويعتبر هذا الأخير مخالفة يعاقب عليها القانون بصرامة، حيث ينص بالخصوص على المنع البنكي من إصدار الشيكات لمدة 10 سنوات، إلا في حالة تسوية الوضعية، كما يقضي بعقوبة جنائية (غرامة مالية والسجن) في حالة وجود متابعات قضائية.

 

 ما هي الحالات التي يتم فيها تسجيلي في مصلحة مركزة عوارض الأداء؟

  

يتم تسجيلك في مصلحة مركزة عوارض الأداء للأسباب التالية:

  

  • المنع البنكي من إصدار الشيكات: عند قيامك بإصدار شيك دون رصيد تم رفضه من طرف البنك بسبب انعدام أو عدم كفاية الرصيد، يوجه لك البنك إشعارا يخبرك من خلاله بالرفض وبتداعياته وبالوسائل التي يمكنك استعمالها لتسوية وضعيتك.
  • المنع القضائي من إصدار الشيكات: في حال إصدار المحكمة حكما في حقك يقضي بهذا الإجراء.

  

 كيف أعرف أني مسجل في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات؟

  

يتعين على البنك أن يوجه لك إشعارا يخبرك من خلاله برفض الشيك لانعدام الرصيد أو عدم كفايته وبالوسائل التي يمكنك استعمالها لتسوية وضعيتك.

إذا كنت تود الحصول على تفاصيل بشأن عوارض الأداء الخاصة بك، يمكنك الاتصال بمؤسستك البنكية، أو التوجه إلى إحدى وكالات بنك المغرب، مع الإدلاء بوثيقة تعريفية، أو إرسال طلبك عبر البريد، مع نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف، إلى العنوان التالي:

  

بنك المغرب
مديرية الشبكة والتواجد الميداني
مصلحة المعلومات ومعالجة الشكايات
شارع النخيل
حي الرياض، الرباط
(إيجاد الوكالة الأقرب إلى مقر إقامتي)

 
 ما هي مدة احتفاظ مصلحة المركزة بالمعلومات الخاصة بعوارض الأداء؟

  

تحتفظ المصلحة بالمعلومات المتعلقة بعوارض الأداء التي لم تتم تسويتها لمدة عشر (10) سنوات، فيما تحتفظ بأوامر المنع القضائي من سنة إلى 5 سنوات ابتداء من تاريخ التصريح بها لدى المصلحة.

وتكف عن الاحتفاظ بعوارض الأداء التي تمت تسويتها أو إلغاؤها بمجرد تصريح المؤسسة البنكية الماسكة للحساب بتسوية العارض أو بإلغائه. وبالتالي، ومباشرة بعد تسوية كافة عوارض الأداء، تستعيد حقك في إصدار الشيكات بصفة قانونية.

  

 
 كيف أسوي وضعيتي في حال كنت مسجلا في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات؟

  

في حال كنت مسجلا في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات بسبب منع من إصدار الشيكات بعد أن تم رفض أحدها، وتود استعادة حقك في إصدارها من جديد، يتعين اتباع الخطوات التالية:

  

1-    سداد مبلغ الشيك موضوع العارض:

  • إما مباشرة للمستفيد، أو من خلال استرداد الشيك المرفوض؛
  • أو تقديم تصريح بالشرف يحرره المستفيد ويقر فيه بأداء مبلغ الشيك موضوع العارض؛
  • أو من خلال توفير رصيد كاف وإتاحته لدى المؤسسة البنكية المسحوب عليها.

2-    أداء الغرامة الجبائية:

وفقاً للكيفيات والنسب المعمول بها.

3-    تقديم الوثائق الثبوتية للبنك الذي يتعين عليه التصريح بتسوية الوضعية لدى مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات داخل الآجال المحددة.

  

 
 ما هي الحالات التي أستطيع فيها الاعتراض على المعلومات الخاصة بي المسجلة في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات؟

   

في حال المنع الناجم عن خطأ قامت به مؤسسة بنكية، على سبيل المثال، جراء خطأ في تحديد الهوية، يمكنك:

  

  • في حال منع بنكي، مطالبة مؤسستك البنكية بالقيام بتصريح جديد لدى مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات بهدف إلغاء عارض الأداء؛
  • في حال منع قضائي، تقديم التماس لرئيس المحكمة من أجل رفع هذا المنع الخاطئ.

  

 كيف يمكنني الولوج للمعلومات الخاصة بي المسجلة في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات؟

   

وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، لا سيما تلك التي ينص عليها القانون رقم 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، يمكنك الولوج للمعلومات الخاصة بك المسجلة في هذه الملف.

ومن أجل القيام بذلك، يمكنك الاتصال بمؤسستك البنكية، أو التوجه إلى إحدى وكالات بنك المغرب مع الإدلاء بوثيقة تعريفية خاصة بك (إيجاد الوكالة الأقرب إلى مقر إقامتي)، أو إرسال طلبك عبر البريد مرفقا بالوثائق الثبوتية واستمارة الطلب الخاصة بمصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات، التي ينبغي ملؤها على النحو الواجب، إلى العنوان التالي:

  

بنك المغرب

مديرية الشبكة والتواجد الميداني

مصلحة المعلومات ومعالجة الشكايات

شارع النخيل

حي الرياض، الرباط

 

 
 بمن يتعين الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات؟

   

للاستفسار أو طلب المواكبة:

يرجى توجيه رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي:ci_sru@bkam.ma ، أو الاتصال بالرقم: 11 11 200 080.

 

 
 
بحث

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :