مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة
تتولى مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة تجميع العوارض المتعلقة بالكمبيالات غير المؤداة وتعميمها على المؤسسات البنكية. وتقوم هذه المصلحة بجرد المعلومات المتعلقة بما يلي:
- البيانات التعريفية للزبون المسحوب عليه الذي لم يؤد مبلغ الكمبيالة؛
- المعلومات المتعلقة بالحساب البنكي للزبون المسحوب عليه، موضوع الكمبيالة غير المؤداة؛
- المعلومات المتعلقة بالكمبيالة غير المؤداة موضوع العارض.
ما هي الحالات التي يتم فيها تسجيلي في مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة؟ |
---|
يتم تسجيلك في مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة إذا تم رفض أداء كمبيالة لعدم كفاية الرصيد أو لانعدامه. وبخلاف عوارض أداء الشيكات، لا يترتب عن هذا الرفض منع بنكي يحظر على صاحب الحساب إصدار الكمبيالات.
|
ما هي المدة التي أظل فيها مسجلا في مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة؟ |
يتم الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالكمبيالات غير المؤداة التي لم يتم تسويتها أو إلغاؤها إلى غاية تسديد مبلغها.
|
كيف يمكنني تسوية وضعيتي إذا كنت مسجلا في مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة؟ |
يمكنك تسوية وضعيتك عبر الإدلاء لدى البنك المصرح بما يثبت أداءك لمبلغ الكمبيالة:
|
كيف يمكنني الوصول إلى المعلومات الخاصة بي المسجلة في مصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة؟ |
وفقا لمقتضيات القانون 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين فيما يخص معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، يمكنك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بك المسجلة في هذا الملف. ومن أجل القيام بذلك، يمكنك الاتصال بمؤسستك البنكية، أو التوجه إلى إحدى وكالات بنك المغرب مع الإدلاء بوثيقة تعريفية خاصة بك (إيجاد الوكالة الأقرب إلى مقر إقامتي)، أو إرسال طلبك عبر البريد مرفقاً بالوثائق الثبوتية واستمارة الطلب الخاصة بمصلحة مركزة الأوراق التجارية غير المؤداة، التي ينبغي ملؤها على النحو الواجب، إلى العنوان التالي:
بنك المغرب
|
بمن يتعين الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات؟ |
للاستفسار أو طلب المواكبة: يرجى توجيه رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي:ci_sru@bkam.ma ، أو الاتصال بالرقم: 11 11 200 080.
|