التضخم والتضخم الأساسي – أبريل 2019

تشير آخر معطيات المندوبية السامية للتخطيط إلى أن مؤشر أسعار الاستهلاك سجل ارتفاعا شهريا بنسبة 0,6% في شهر أبريل بعد أن كان قد عرف استقرارا في الشهرين الماضيين، مدفوعا بارتفاع أسعار مجمل مكوناته باستثناء المواد المقننة التي لم تعرف أسعارها أي تغيير.

وبالفعل، ارتفعت أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار بنسبة 5,4%، ما يعكس ارتفاعا شبه عام في أسعار هذه المواد. وباستثناء الحمضيات التي انخفضت أسعارها بنسبة 1,1%، بلغ الارتفاع 8,4% بالنسبة للفواكه الطرية وانحصر في 0,8% بالنسبة للحبوب غير المصنعة. وشهدت أثمنة الوقود وزيوت التشحيم ارتفاعا بنسبة 2,6% متأثرة بتواصل ارتفاع أسعار النفط دوليا. في لمقابل، تنامى مؤشر التضخم الأساسي بنسبة 0,1% مقارنة بالشهر السابق.

على أساس شهري، بلغت نسبة التضخم 0,2% بعد 0,1-% في الشهر السابق، أي بمعدل 0,1-%خلال الأشهر الأربعة الأولى. ويعزى هذا التسارع إلى تراجع حدة انخفاض أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار من 6,2% إلى 3,4% والتي عوضت بشكل كبير عن تراجع أثمنة الوقود وزيوت التشحيم بنسبة 1,2%، بعد 1%. من جهة أخرى، تباطأ التضخم الأساسي من 0,9% إلى 0,8% ارتباطا بتراجع أثمنة مكونه الغذائي بنسبة 0,4% ، عوض 0,2%. أما بالنسبة للمنتجات المقننة الأسعار، فقد تنامت بنفس الوتيرة المسجلة في الشهر الماضي، أي بنسبة 1,5%.

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :