التوقيع على اتفاقيتين للتعاون بين بنك المغرب واللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى وب

الرباط- وقع كل من بنك المغرب واللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى وبنك دول إفريقيا الوسطى يوم الإثنين 12 شتنبر 2011 بالرباط على اتفاقيتين للتعاون في مجال المراقبة البنكية وتبادل المعلومات وكذا التعاون العام وتبادل الخبرات.

 

وقد وقع على هاتين الاتفاقيتين السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، والسيد لوكاس أباكا نشاما، محافظ بنك دول إفريقيا الوسطى ورئيس اللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى.

 

وتعكس هاتان الاتفاقيتان، اللتان تأتيان في وقت تشهد فيه العلاقات بين بلدان المجموعة الاقتصادية والنقدية لإفريقيا الوسطى والمملكة المغربية تطورا متزايدا، الإرادة المشتركة للأطراف الموقعة في المضي قدما في تعزيز أواصر التعاون بينهما.

 

وتندرج الاتفاقية الأولى في إطار الممارسات الدولية الجيدة في مجال الإشراف البنكي، لاسيما توصيات لجنة بازل وكذا تلك الصادرة مؤخرا عن مجلس الاستقرار المالي، والهادفة إلى إرساء إشراف بنكي قوي وعابر للحدود.

 

أما الاتفاقية الثانية، فتتطرق لتبادل الخبرات في مجالات عمل البنوك المركزية بشكل عام، خاصة منها المحاور ذات الأولوية التي تم تحديدها باتفاق بين الأطراف، ومنها السياسة النقدية، والموارد البشرية، والتدقيق وتدبير المخاطر وكذا تدبير احتياطيات الصرف.

 

وتتولى اللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى الإشراف على مؤسسات الائتمان والقروض الصغرى المتواجدة في منطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لإفريقيا الوسطى، والتي تضم الكاميرون وإفريقيا الوسطى والكونغو والغابون وغينيا الاستوائية وتشاد. وتتوفر الدول الست على بنك مركزي مشترك، وهو بنك دول إفريقيا الوسطى.

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :