تنظيم عمليات المشتريات

عمل بنك المغرب على إنشاء مديرية للمشتريات أسندت لها مهمة إنجاز عمليات الشراء لحساب البنك. وبغية ذلك، تقوم هذه المديرية بتحديد وتنفيذ سياسة خاصة بالمشتريات تتماشى مع استراتيجية البنك وقوانينه التنظيمية في هذا المجال، كما تعد برنامجا توقعيا للمشتريات وتسهر على تنفيذه. وتتكون مديرية المشتريات من الأقسام والمصالح التالية:

  • قسم تدبير المشتريات، مكلف على الخصوص، بالتخطيط لعمليات الشراء، بتعاون مع الوحدات المقدمة لطلب الشراء، وتنفيذ البرنامج السنوي للمشتريات وتقييمه، ويتضمن أربع مصالح مقسمة حسب الاختصاص: (1) المشتريات التكنولوجية والمتعلقة بالسلامة والخدمات الفكرية، (2) مشتريات التجهيزات والسلع الأساسية، والمواد المستعملة في الإنتاج، (3) المشتريات العامة والمباني، والأثاث ومعدات التشغيل، (4) المشتريات المتعلقة بالأنشطة المنظمة، والمطاعم، والتواصل، والمسكوكات والأعمال الفنية.
  • قسم المطابقة وأداء المشتريات، يسهر أساسا على احترام قانونية عملية الشراء ومطابقتها للقوانين والقواعد المعمول بها، كما تقوم بالإدلاء بآراء بالمطابقة بخصوص مجموع عناصر المطابقة التي قد تظهر خلال تنفيذ الخدمة.
  • مصلحة المراقبة الداخلية، تتولى عملية المراقبة من الدرجة الأولى-المستوى الثاني لكافة أنشطة مديرية المشتريات، وذلك حسب مقاربة مبنية على المخاطر.

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :