مركزة مخاطر الائتمان

  

تهدف مصلحة مركزة مخاطر الائتمان إلى تجميع المعلومات المتعلقة بالقروض الممنوحة وبعادات أداء الزبناء ووضعها رهن إشارة مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، وإلى تسليم معلومات حول وضعية الزبناء إلى المؤسسات المذكورة لتمكينها من إجراء تقييم أفضل للمخاطر التي تتعرض لها المقاولات والأفراد.

 كيف تشتغل مصلحة مركزة مخاطر الائتمان؟

  

تشتغل مصلحة مركزة مخاطر الائتمان في إطار التدبير المفوض، وذلك منذ إحداثها في سنة 2009.
ويقوم بنك المغرب (السلطة المفوضة) بتلقي الوثائق والمعلومات الضرورية لضمان حسن سير المصلحة (القروض الممنوحة للزبناء، واحترام الزبناء لآجال تسديدها، والصعوبات المالية المسجلة عند التسديد)، ثم يرسلها بعد ذلك إلى مكاتب المعلومات الائتمانية المعتمدة (المفوض له).
ويقوم المفوض له بإعداد ملفات تتضمن المعلومات الائتمانية من خلال تجميع البيانات التعريفية والمالية المتعلقة بمديونية زبناء مؤسسات الائتمان وحفظها ومعالجتها وتحليلها.

 

 من الذي يمكنه الاطلاع على المعلومات المتوفرة لدى مصلحة مركزة مخاطر الائتمان؟

  

قبل منح أي قرض، يتعين على مؤسسات الائتمان الرجوع إلى المفوض لهم التابعين لمصلحة مركزة مخاطر الائتمان للحصول على تقرير الملاءة الخاص بكل زبون.
ويحق لكل زبون أو وكيله الحصول على تقرير الملاءة الخاص به، بعد الإدلاء بما يثبت هويته.

  

 كيف أعرف أني مسجل في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات؟

  

يمكنك الحصول على تقرير الملاءة الخاص بك:

  

  • لدى الجهات المفوض لها تدبير مصلحة مركزة مخاطر الائتمان إما بالتوجه مباشرة إلى مقر المؤسسة أو بإرسال طلبك عبر البريد إلى العنوانين التاليين:
CREDITINFO MAROC QUANTIK MAROC
300 تجزئة 2، ماندارونا، الطابق الأول، عمارة مركز الأعمال الدار البيضاء (بجانب فندق كنزي سيدي معروف) سيدي معروف، الدار البيضاء 7 شارع المسعودي، الشقتان 8-9، 20100 راسين، الدار البيضاء
  • لدى بنك المغرب من خلال التوجه إلى إحدى وكالاته (إيجاد أقرب وكالة إلى مقر إقامتي)، أو إرسال طلبك عبر البريد إلى العنوان التالي:

  

بنك المغرب

مديرية الشبكة والتواجد الميداني

مصلحة المعلومات ومعالجة الشكايات

شارع النخيل

حي الرياض، الرباط

  

 
 ما هي مدة احتفاظ مصلحة المركزة بالمعلومات الخاصة بعوارض الأداء؟

  

يمكنك الاعتراض على المعلومات الواردة في تقرير الملاءة لدى الوكلاء أو مؤسسات الائتمان في أي وقت. ويمكن تقديم الاعتراضات عبر مجموعة من الطرق:

  

  • لدى مؤسسة الائتمان الخاصة بك
  • لدى مكاتب الاستعلام الائتماني أو بالتوجه إلى عين المكان أو عبر البريد، حسب اختيارك، إلى أحد العنوانين التاليين:
CREDITINFO MAROC QUANTIK MAROC
300 تجزئة 2، ماندارونا، الطابق الأول، عمارة مركز الأعمال الدار البيضاء (بجانب فندق كنزي سيدي معروف) سيدي معروف، الدار البيضاء 7 شارع المسعودي، الشقتان 8-9، 20100 راسين، الدار البيضاء
  • لدى بنك المغرب عبر التوجه لإحدى وكالاته، (إيجاد أقرب وكالة لمقر إقامتي) أو تقديم شكاية عبر البريد إلى العنوان التالي:

  

بنك المغرب

مديرية الشبكة والتواجد الميداني

مصلحة المعلومات ومعالجة الشكايات

شارع النخيل

حي الرياض، الرباط

  

 
 بمن يتعين الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات؟

   

للاستفسار أو طلب المواكبة:

للمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال عبر الهاتف بمكاتب الاستعلام الائتماني على الأرقام التالية: 

  
22 77 63 00 CREDITINFO MAROC: 05
00 74 64 22 05 :QUANTIK MAROC

  

أو توجيه رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي:ci_sru@bkam.ma ، أو الاتصال بالرقم: 11 11 200 080.

 

 
 
بحث

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :