معالجة شكايات زبناء مؤسسات الائتمان

يجوز لكل شخص يعتبر نفسه متضررا من جراء عدم تقيد إحدى مؤسسات الائتمان بأحكام القانون البنكي والنصوص المتخذة لتطبيقه أن يرفع الأمر إلى بنك المغرب الذي يتخذ في شأن طلبه القرار الذي يراه مناسبا.

ولهذه الغاية، يجوز لبنك المغرب أن يقوم بمراقبة في عين المكان أو يطلب إلى المؤسسة المعنية موافاته، داخل آجال يحددها، بجميع الوثائق والمعلومات التي يعتبرها ضرورية لبحث هذه الطلبات.

ويجب على المشتكي أن يوجه إلى بنك المغرب شكاية كتابية وأن يشفعها بأي وثيقة تعلل التهم المقدمة.

ولإيداع ملف الشكاية، يمكن للمشتكي أن يلجأ إلى إحدى الطرق التالية بعد ملء الاستمارة التي يمكن تحمليها من موقع بنك المغرب:

  • توجيه رسالة إلى مديرية الإشراف البنكي على العنوان: القطب المالي للدار البيضاء الطابق 24 القطعة 57 حي الدار البيضاء-أنفا الحي الحسني
  • إيداع الشكاية في مقر مديرية الإشراف البنكي على العنوان المذكور سلفا أو لدى شبابيك فروع ووكالات بنك المغرب في المملكة؛

وللحصول على المساعدة (توجيه، إجراءات ينبغي اتباعها، أو مآل الشكاية)، يمكن للمشتكي الاتصال بمصلحة حماية الزبناء على أحد الرقمين التاليين: 05 22 47 81 00   أو 05 22 47 80 00.

وللراغبين في توجيه شكاية إلى بنك المغرب أو إيداعها لديه، يمكنكم تحميل المطبوع الخاص على الرابط التالي:

بحث

من أجل استعمال أمثل لهذا الموقع، نوصيكم باستعمال النسخ المنقحة لبرامج التصفح :